بحث

لماذا سعر المنتج السياحى السعودي مرتفع؟

تاريخ التحديث: ٣ مايو ٢٠٢١



يعد ميزان أسعار المرافق والخدمات السياحية عنصر هام لدى السائح في تفضيل وجهة سياحية ما عن الأخرى. حيث يقع على عاتق الجهات المعنية بالقطاع السياحي أهمية تحقيق توازن سعري يلبي إحتياجات السائحين بإختلاف قدراتهم المالية .


يمكن تقسيم السائحين حسب مستويات دخلهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية. يأتي في مقدمتها السائحين ذوي الدخل المرتفع ثم متوسطي الدخل، وأخيراً ذوي الدخل المنخفض . وتجدر الإشارة إلى أهمية مراعات تقديم مستوى خدمات سياحية تتناسب مع كافة مستويات الدخل للسائحين لتحقيق أكبر حصة سوقية في السوق السياحي. ويتم ذلك من خلال التخطيط المسبق من قبل الجهات المسؤولة عن الإستثمار السياحي في ضرورة توفير مرافق سياحية متفاوتة تتناغم سعرياً مع إختلاف الإمكانية المادية للسائحين.


ومن الأمثلة على ضعف التخطيط الإستراتيجي في التوزيع الملائم للمشاريع السياحية التي تتناسب مع السائحين بإختلاف قدراتهم المالية منح تصاريح في المناطق ذات الجذب السياحي لإنشاء فنادق لفئة الخمس نجوم دون مراعات تحقيق التوازن من خلال إدراج فئات إقامة مختلفة تتيح لذوي الدخل المتوسط وما دون المتوسط فرصة ممارسة النشاط السياحي.


ومن الأسباب المؤدية لعدم ملائمة أسعار الخدمات السياحية مع أصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط إحتكار القلة للخدمات السياحية وقدرتهم على السيطرة على سوق الأسعار لتحقيق عوائد مالية سريعة. كما تعد محدودية المنتج السياحي و إنخفاض العرض مقارنة بالطلب أحد العوامل المسببه لإرتفاع أسعار الخدمات السياحية. وهنا تأتي أهمية تحفيز الإستثمار المحلي والأجنبي لتحقيق إرتفاع في العرض السياحي المؤدي لإنخفاض الأسعار، ناهيك عن الدور الإيجابي لتحفيز المزيد من الإستثمارات في خلق التنافسية السعرية بين موردي الخدمات السياحية وكسر الإحتكار بينهم.


وتجدر الإشارة إلى أن إرتفاع الأسعار لدى موردي الخدمات السياحية يتناسب طردياً مع التكلفة الإجمالية للإستثمار رغبة من المستثمر في تغطية التكاليف الثابتة للمشاريع عبر تحقيق العائد على الإستثمار. وهنا يأتي دور الجهات المعنية بالقطاع السياحي في أهمية منح أراضي إستثمارية كونها تشكل الحيز الأكبر من التكاليف الأساسية للإستثمار والتي بدورها تتيح سرعة تحقيق العائد على الإستثمار دون الحاجة إلى فرض أسعار مرتفعة على الخدمات السياحية والتي تشكل تحدي لذوي الدخل المتوسط وما دون المتوسط.


محمد باسندوه

أكاديمي وباحث دكتوراه بمجال الإدارة والتنمية السياحية

٢٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل