بحث

"القنفذة" والمستقبل السياحي الواعد - 1

تاريخ التحديث: ٢٧ أبريل



تحتل القنفذة (عاصمة تهامة) موقعاً جغرافياً مميزاً بإعتبارها أكبر المدن الواقعة بين مدينتي جدة شمالاً وحتى مدينة جازان جنوباً على الإمتداد الساحلي للبحر الأحمر بمسافة تقدر ب 720كم. كما تعد محافظة القنفذة مركز تجاري وترفيهي هام لعدد كبير من قاطني القرى والمحافظات الصغيرة المجاورة لها (أنظر صورة رقم 1).

صورة رقم 1: خريطة توضح الموقع الجغرافي للمحافظة


وإلى جانب تميز موقع القنفذة الجغرافي، فإن للقيمة الثقافية والطبيعية أهم قصوى للنهوض السياحي بالمحافظة. حيث تعد إطلالة المحافظة على شاطئ البحر الأحمر أهم ما يكسبها تنافسية بين الوجهات السياحية، وذلك لما يحتويه البحر الأحمر من تنوع حيوي من خلال وجود أكثر من 1000 نوع من اللافقارات، و200 نوع من الشعاب المرجانية. ويبدوا ذلك جليا في شاطئ القنع والذي يعد أحد أشهر شواطئ المحافظة المطلة على البحر الأحمر. يقع شاطئ القنع جنوب محافظة القنفذة على بعد حوالي 10كم والذي كان يعد أهم متنفس لدى قاطني محافظة القنفذة وضواحيها وذلك لنقاوة المياه وقلت تلوثها. كما يمتاز القنع بتنوع الشعاب المرجانية وكثرة طيور النورس وغيرها من الطيور الأخرى المهاجرة (أنظر صورة رقم 2).

صورة رقم 2: شاطئ القنع

ومن الشواطئ المميزة بالمحافظة إلى جانب القنع شاطئ حنيش الواقع مسافة ١٥كم غرب محافظة القنفذة. يمتاز هذا الشاطئ بقدر مناسب من التجهيزات إذا ما تمت المقارنة بينه وبين شاطئ القنع من خلال توفير عدد من المظلات المنتشرة على حدود الشاطئ، ومركز لخفر السواحل لتقديم المساعدة لمرتادي البحر في الحالات الطارئة لا قدر الله، بالإضافة إلى عدد من دورات المياه المخصصة للنساء والرجال.


ويأتي أخيراً كورنيش القنفذة والذي يعد أكثر شواطئ المحافظة من حيث توافر الخدمات والتجهيزات نظرًا لقربة من المنطقة السكانية بالمحافظة. يمتاز كورنيش المحافظة بتوافر عدد كبير من المظلات التي تتيح للزوار خصوصة أكبر إلى جانب حماية المتنزهين من أشعة الشمس المباشرة. كما يوفر كرنيش القنفذة عدد من المرافق العامة كمواقف السيارات ودوران المياة ومساحات ملائكة تحتوي على العاب حركية للأطفال . شهد كرنيش القنفذة مؤخرا عدد كبير من الإستثمارات من خلال إطلاق عدد من المطاعم والكوفيهات ذات العلامات التجارية المحلية والعالمية وغيرها (أنظر صورة رقم 3).

صورة رقم 3: كورنيش القنفذة

كما تحتوي القنفذة على عدد من الجزر المحيطة والتي من الممكن العمل على تأهيلها سياحيًا لتكون مقصد جذب هام ومتنفس كبير للمهتمين بالسياحة الشاطئية والغوص إلى جانب السياحة الثقافية، وذلك لما تحتويه بعض هذه الجزر على قيمة ثقافية وتاريخية. تقدر عدد الجزر في محافظة القنفذة بأكثر من ٦٢ جزيرة، ومن أهم تلك الجزر جزيرة أم القماري حيث تتألّف هذه الجزيرة من جزيرتين هما أم القماري البرّانية وأم القماري الفوقانيّـة، ويعود سبب تسمية الجزيرة بهذا الإسم نظرًا لكثرة طيور القماري فيها خصوصاً في أوقات الهجرة. كما تمتاز جزيرة أم القماري برمالها الساحليّة ذات اللون الأبيض، هذا إلى جانب الشّعب المرجانيّة التي تتميز بها الجزيرة بالإضافة إلى عدد كبير من النباتات في وسط الجزيرتين وأهمها الأراك، والسّواد، والصّبار، والثندة، والرغل، والتّي تكثر أيضًا على السّواحل . كما تحتوي الجزيرة على عدد كبير من الطيور البحريّة والشاطئيّة والبرية مثل العقاب النّساري ومالك الحزين والبلشون الأبيض والقمري المطوّق الأفريقي.

ومن الجزر ذات الأهمية بالمحافظة جزيرة ثرى، والتي تمتاز برمالها البيضاء الناصعة وشواطئها الساحرة. حيث تسيّر رحلات يومية ومتواصلة للجزيرة لصائدي الأسماك وللمهتمين في سياحية الغوص . يلي جزيرة ثري جزيرة جبل الصبايا والتي سميت بهذا الإسم لأنها كانت سوقاً لتجارة الرقيق والجواري قديمًا. أهم ما يميز هذه الجزيرة هو خصوبة أراضيها بمساحة تقديرية 7كم طولًا و 4 كم عرضًا. كما أن أبرز معالمها بئر غزيرة وغيرها (أنظر صورة رقم 4).

صورة رقم 4: جزيرة جبل الصبايا

وإلى جانب شواطئ وجزر محافظة القنفذة ذات القيمة الجمالية والطبيعية، تمتاز محافظة القنفذة أيضا بتنوع نباتي وحيواني كبيرين. يرتكز التنوع النباتي بالقرب من الأحواض والأودية. فنجد مثلا في منطقة السهول المنبسطة نبات معروف محلياً بإسم (الخبت) وغيرها من الأشكال النباتية الأخرى كالحرمل، المرخ، المضر، الحلفاء، العرفج، الثمام، الأرك، والأشجار مثل: الأثل والطرفاء والسدر والحمض. أما على الصعيد الحياة الحيوانية، فهنالك العديد من الحيوانات المنتشرة بالمنطقة ومن أهمها الأغنام كالضأن والماعز، كما يتوفر وبشكل قليل عدداً من الحجل وطيور الحباري وطائر أبو فلاح بالإضافة إلي طائر النورس وعدد من الخفافيش. كما تحتوي المحافظة على عدد من الحيوانات المتوحشة وتتركز بالغالب في الأودية والصحاري مثل: النمور والفهود والضباع والذئاب والكلاب إضافةً إلي حيوان النيص.


يتبع ...



محمد باسندوه


أكاديمي وباحث دكتوراه بمجال الإدارة والتنمية السياحية



٤٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل