بحث

تجربة المملكة في الإعلان السياحي عبر المؤثرين

تاريخ التحديث: ١٣ أغسطس ٢٠٢٠



يعد الترويج أحد عناصر المزيج التسويقي الأربعة. حيث يمكن تلخيص مفهوم الترويج بأنه الطريقة المتبعة للفت العملاء المحتملين حول خدمة أو سلعة ما. تتعدد الوسائل المتبعة في الترويج ومن أبرزها الدعاية، الإعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة وغيرها.


تعير الدول ذات التوجه التنموي السياحي أهمية كبيره للجانب الترويجي لتحقيق التنافسية في السوق السياحي من خلال إقامة حملات ومبادرات ترويجية لتنشيط الحركة السياحية.


شهدت المملكة العربية السعودية مؤخراً حملة تسويقية ذات طابع ترويجي تهدف لإبراز المملكة كوجهة سياحية مميزة ذات طابع تنافسي. ويتم ذلك من خلال ما يُعرف بـ "الإعلان من خلال إستضافة شخصيات مؤثرة".


تعد مبادرة Gateway - KSA أحد أبرز المبادرات الغير تقليدية المعنية بقطاع الترويج السياحي بالمملكة. حيث تهدف المبادرة إلى إختيار الطلبة المؤثرين ذوي القدرات والمهارات القيادية من كافة أنحاء العالم لإستكشاف الوجه المشرق للممكلة العربية السعودية من خلال إكتشتف الجانب الجمالي والثقافي والحضاري للملكة العربية السعودية. يحضى المتقدمين من الطلبة الذين وقع عليهم الإختيار فرصة الإنضمام لبرنامج مدفوع التكاليف ذو طابع سياحي تعليمي مكثف لمدة ٩ أيام يشمل ٤ محطات زيارة رئيسية.


تعد مدينة الرياض أولى محطات هذه الرحلة والتي يتم فيها زيارة منطقة الدرعية التاريخية والتي تم تسجيلها مؤخراً في منظمة التراث العالمي UNISCO. يلى ذلك زيارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية أحد أبرز شركاء هذه المبادرة. يختم الزوار البرنامج المعد في منطقة الرياض بعد التعرف على قصر الملك عبدالعزيز وقلعة المصمك.


يتم الإنتقال بعد ذلك لمدينة الدمام كثاني محطات الزيارة. حيث يتم التعرف على مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية في أرامكو والذي يعني بتنشيط إقتصاد المعرفة وبحوث الطاقة المتجددة. يختتم الزوار رحلتهم في مدينة الدمام من خلال زيارة مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك).


تأتي ثالثاً منطقة العلا التاريخية والتي يعدو تاريخها لـ٢٠٠٠ عام. يتم إستكشاف الآثار والتي تعود للأنباط والمعروفة بإسن "مدائن صالح". يقضي الزوار أوقات ممتعة في معسكر صحراوي تتيح لهم فرصة التعرف على طبيعة الحياة الصحراوية من حيث المأكل والمشرب والمسكن.


تعد مدينة جدة آخر محطات الزيارة، حيث يتم زيارة عدد من المراكز البحثية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST)، كما يتاح للزوار فرصة إستكشاف متحف الطيبات إلى جانب عدد من المحميات البحرية. تنتهي الزيارة برحلة غوص تتيح فرصة التعرف على جمال البحر الأحمر وما يحتويه من شعب مرجانية تجعل منه أحد أفضل وجهات سباحة الغوص عالمياً.


تكمن ثمرات هذا الإستثمار المتمثل في إستقطاب الطلاب المؤثرين ذوي الأعمار السنية المبكرة للتعرف على المملكة فرصة الجعل منهم أدوات ترويجية تعكس التجربة والجانب المشرق للملكة كمقصد سياحي غني بالتنوع الثقافي والذي بدوره سيساهم إيجابياً في تلاشي الصورة الذهنية الغير إيجابية تجاه المملكة على المدى البعيد وتحفيز الكثيرين لزيارة المملكة للتعرف عليها وعلى ما تحتويه من مقومات عصرية وثقافة وتاريخه.


أدناة يشارك عدد من الطلبة تجاربهم حول المملكة العربية السعودية كمقصد سياحي.


المؤثر الأسترالي غاب سكانو، من أوائل المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين انضموا إلى Gateway Ksa



زيارة صانع الافلام الخاصة برحلات السياحة والسفر اليوناني الجنسية ايوانيس كولوسيس للمملكة



محمد باسندوه

أكاديمي وباحث دكتوراه بمجال الإدارة والتنمية السياحية

٣١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل