بحث

الخصائص الإسلامية للوجهة السياحية (IAD)

تاريخ التحديث: ١٢ يوليو ٢٠٢١



تعد الدراسات المعنية بالخصائص الإسلامية للوجهة السياحية (IAD) من المجالات الحديثة التي لاقة إهتمام خبراء السياحة بهدف رفع إحتمالية إستهداف نحو أكثر من مليار سائح مسلم محتمل حول العالم. حيث تشكل الخصائص الإسلامية للوجهة أهمية كبيرة في تفضيل السائح لوجهة سياحية ما دون الأخرى. كما أشارة الدراسة أن للخصائص الإسلامية للوجهة دور مباشر في تحقيق تجربة سياحية مرضية للسائح المسلم ورفع إحتمالية تكرار الزيارة .


يمكن تقسيم الخصائص الإسلامية للوجهة إلى أربعة عناصر رئيسية يأتي في مقدمتها مرافق العبادة (Worship Facilities ) والمتمثلة بمدى سهولة ممارسة السائح فريضة الصلاة بالمقصد عبر توفير المساجد والأماكن الملائمة لأداء الصلاة.  يلى ذلك مدى توافر الأطعمة المذبوجة على الطريقة الإسلامية (Halalness) ودورها الكبير في وصول السائح للتجربة السياحية الملائمة. ويأتي ثالثاً إمتثال المقصد بالأخلاقيات الإسلامية (Islamic morality) من خلال فرض قوانين للأزياء التي لا تتعارض مع الذوق العام للمقصد إلى جانب عدم مشروعية إظهار المشاعر العاطفية والإيماءات الحميمة بين الجنسين في المناطق العامة. كما يتم تصنيف حظر المشروبات الكحولية وأنشطة القمار (Alcoholic & Gambling Free) كرابع عناصر الخصائص الإسلامية للواجهة السياحية.


وعلى الرغم من الدور الكبير للخصائص الإسلامية للوجهة في تفضيل السائح المسلم لمقصد سياحي ما دون الآخر ومساهمتها إيجاباً في وصول السائح المسلم لتجربة سياحية مرضيه، فقد أشارة بعض الدراسات أن الخصائص الإسلامية للوجهة السياحية قد تحد من مدى جاذبية المقصد السياحي للسائحين ذوي الخلفية الدينية المختلفة نظراً لإختلاف تقييم السائح المسلم لخصائص الإسلامية للوجهة عن غيره. ويبدوا ذلك جلياً في ضرورة إمتثال السائحين بإرتداء الأزياء التي لا تتعارض مع الطبيعة الإسلامية المحافظه، ناهيك عن بعض الأطعمة والمشروبات التي لا تتماشى مع التعاليم الإسلامية والتي تعد جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمعات ذات الخلفية الثقافية الغير إسلامية. وهنا يأتي السؤال، هل من الممكن وصول المقصد السياحي ذو الخصائص الإسلامية إلى تحقيق تنافسية كبيرة تجعل منه مقصد جاذب للسائحين بإختلاف خلفياتهم الدينية، أم أن قدرة المقصد السياحي ذو الخصائص الإسلامية محصور على تقديم منتج سياحي يتلائم مع السائحين ذوي الخلفية الإسلامية المحافظة ؟


محمد باسندوه

أكاديمي وباحث دكتوراه بمجال الإدارة والتنمية السياحية

٣٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل